آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 9:00 م

تهديد وإتلاف.. هل وقوف سيارة أمام منزلك يعد مخالفة؟

جهات الإخبارية نوال الجارودي - القطيف

روت عدد من السيدات معاناتهن، بسبب محاولات البعض منعهن من إيقاف سياراتهن في المواقف المتاحة أمام المنازل والمحال، والتي يحتكرونها بحجة تبعيتها لملكيته الخاصة دون وجه حق.

وشكت السيدات من وضع البعض عبارات وملصقات يحمل بعضها تهديدا بتحطيم السيارة أو إتلافها في حال إيقافها في المواقف العامة المحاذية لملكياتهم من منازل ومحال.

وقالت سلمى الجارودي لـ ”جهينة الإخبارية“ إن احتكار أحد الجيران لموقف قرب منزله، دفعه للإضرار بسيارتها، حيث وضع ”طابوقة“ أسفل السيارة.

وقالت: ”حين هممت لتحريك السيارة، فوجئت بأنها لا تتحرك وأن شيئا يمنعها من الحركة، ولما نزلت منها أبحث هنا وهناك، وجدت طابوقة أسفل السيارة، فانزعجت وضربت جرس الجيران وخرج ابنهم الذي أخبرني بأنه من وضع الطابوقة لأني أخذت موقف أخيه الخاص“.

فيما تحدثت ”أ. ر“ عن تعرضها للتهديد من إحدى قريباتها، التي هددتها بإحراق سيارتها في حال عدم إبعادها عن الموقف الذي تعتبره ملكًا لها، في حين أن الموقف في الشارع العام أمام أرض فضاء.

وأضافت: ”رفضت تحريك سيارتي، وعندما خرجت في وقت لاحق فوجئت بأنها ملصقة سيارتها بسيارتي، وواضعة خشبة كبيرة فوق مساحات السيارة والزجاج الأمامي فتواصلت مع كلنا أمن والذين حضروا وحاولوا التواصل معها إلا أنها لم تتجاوب ولم نكمل الإجراء لاحقا لأنها ليست قضية جنائية وأن السيارة لم تتضرر“.

ووصفت ”زهراء الحيدر“ الأمر بأنه ثقافة ومعرفة بالملكية العامة وحقوق الآخرين فالناس ليس لديها ثقافة الملك العام.

وأضافت: ”يظن البعض أن الشارع الذي أمام بيتي هو شارعي وملكي وأن الأراضي التي حولي لي، فكل شي حولهم يعتبروه ملكًا خاصًا، حتى عندما أزالت الدولة التعديات على بعض الأملاك العامة تضايقوا“.

من جهتها قالت ”ك. ح“: إنه في الوضع الحالي بعد قيادة النساء أصبح للبيت الواحد أكثر من سيارة، ما جعل المواقف تشح بشكل كبير.

وتابعت: ”لكن لا يحق لصاحب البيت أن يمنع جاره وزوار جاره من الوقوف لبضع ساعات قرب جدار من جدران بيته فنحن لم نقف أمام الباب ومنعناه مثلا أو أننا صعبنا عليه من الدخول لبيته، أو يؤذي جاره أو سيارة جاره لمجرد أنه وقف جنب بيته“.

وتسائلت: ”هل من الإنصاف إنك تؤذي جارك وسيارته! لمجرد انه وقف لنصف ساعة أو ساعة؟، فالطريق ملك للجميع وليس ملك لك لوحدك وأن والمساحة التي أمام بيتك لا تعطيك الحق لأن تقف بنصف الشارع وتغلق الطريق على الجميع“.

من جانبها، أشارت الإدارة العامة للمرور، الى أن وقوف المركبات أمام منازل أشخاص آخرين، لا يعد مخالفة مرورية وإنما من السلوكيات الخاطئة.

وذكرت جمعية حماية المستهلك أنه لا يحق لأصحاب المباني والمحلات التجارية حجز مواقف السيارات الأمامية للواجهة معتبرة ذلك مخالفة للنظام.

وأشارت عبر حسابها الرسمي على تويتر أنه لا يحق حجز المواقف أمام المحلات ونحوها مؤكدة على أن للشخص الحق في تقديم البلاغ عن الحالات على طوارئ الأمانات «940».







التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 29
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 27 / 2 / 2021م - 1:14 م
يوجع الواقع صح؟

وهل من بين كل ماقرأت اشارة للمشكلة وحل لها؟

بالطبع لا




على كلن عندي سؤال موجه للبلدية
- ألا يعتبر تكدس السيارات أمام المنازل معيق لحركة المرور ووصول الخدمات أم هي المظلات فقط التي تعيق الحركة؟
2
Abu jood
27 / 2 / 2021م - 1:23 م
اعتقد انه من عدم الذوق والأخلاق ان اجي اوقف أمام منزل عشان اشتري غرض من محل قريب بحجة انه لا تتوفر لدية مواقف قريبة

وأرى أن المساحة أمام كل منزل تخص صاحبها
فمثلا البعض يتضرر من الأسواق الأحد والثلاثاء ..
لانها لاتراعي خصوصية المنازل وتحجز الشارع وتمنع صاحبها للوصول إلى منزله في كثير من الأوقات

يفترض وضع غرامات لعدم التقيد في حالة ذلك
هل من المنطق يفتح مركز تجاري أو محل بجانبي
والمواقف تصير بيتي !! وأمام الكراج والمدخل

لن تقبل هذا التصرفات لانها تبين عدم المسؤلية
وقلة الاحترام للآخرين وحقوقهم

كما كان يحدث في أيام عاشوراء
قلة احترام واقفال على الاخرين بحجة حضور مجلس !
3
زهراء
[ القطيف ]: 27 / 2 / 2021م - 2:58 م
ألاحظ أن الناس تقريبآ في كل شي
يستشيرون الشرع ألا المساحه أمام بيوتهم
متأكذين ومتيقنين أنها ملكآ لهم وهذا الموضوع يقع عل عاتق رجال الدين عل المنابر أن يوضحون
هذه الملكيه حلالها وحرامها وينشرونها عل وسائل الأعلان لعلا وعسى يستوعبون
وتنتهي هذه الحرب
4
مهند
[ القطيف ]: 27 / 2 / 2021م - 3:11 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع جميل وما يعرف الا اللي يعاني منه

بالنسبه لي مجرد الوقوف امام البيت لمده ساعه او حتى ساعتين لا تعد مشكله

ولكن المشكله في البعض اللي يوقف عند البيت كل يوم

وبطول اليوم لدرجة انهم يوقفو حتى على الرصيف حق البيت

صح الموقف ماهو ملك لصاحب البيت او المحل التجاري ولكن من اللباقه عدم الوقوف امام البيت وعند الباب مباشره وطول اليوم
ما اتوقع احد يوافق ..

واكيد حتى الطرق الغير مؤدبه في حل الموضوع ما هي مقبوله
المقبول هو ان كل واحد يفهم ويحترم الثاني علشان لا نوصل الى تصرفات غير مقبوله
5
شهزلان
[ القطيف ]: 27 / 2 / 2021م - 3:23 م
لو كل واحد بلغ على هالأشكال ما كان تمادوا
الدولة ما قصرت سهلت علينا طريقة البلاغات طق المخالف صورة وانت ماشي
6
Abbas
[ Qatif ]: 27 / 2 / 2021م - 4:21 م
السلام عليكم
المشكلة هذه قائمة الى يوم الدين مدام في ناس تعتبر الي حوالي بيوتهم ملكية خاصة، وتوجد هذه الاشارات ممنوع الوقوف بشكل كبير على اغلب المنازل و هي بزدياد و البعض يلجأ الى وضع أشياء لحجز المواقف.

صار لي موقف عند زيارتي الى اقاربي في حي الشاطئ و الكل يعرف نظام البلوكات في احياء الشاطئ عند الوقوف في المواقف التي في منتصف الطريق و كان الجزء الي وقفت فيه سيارتي مزفلت و عند الخروج من بيت اقاربي تفاجئت ان هنالك ورقة على سيارة مفادها الرجاء عدم الوقوف مع العلم المواقف في منتصف الطريق هل يعني زفلت المنطقة واصبحت من املاكه الخاصة و لا يجوز اي. احد الوقوف ؟

نتمنى سن قوانين تخص هذه المشكلة فهي تواجه الكثير
7
منصور
[ القطيف ]: 27 / 2 / 2021م - 4:31 م
توفر السكن اللائق في حي نموذجي يحل مشكلة تكدس السيارات الي سببها الاساسي 7 اسر تسكن في بيت واحد في حي ضيق
8
أبو عبدالله
[ المملكة العربية السعودية ]: 27 / 2 / 2021م - 4:41 م
موضوع شائك وقد اختصره الكاتب في نهايكرالمقال بقوله أن إدارة المرور لا تعده مخالفة ولكنه سلوك خاطئ.
كثير من الامور قد لا يعتبرها الشرع او النظام مخالفة ولكن فعلها قد لا يكون مقبولًا ومضرًا بالآخرين أن تقف أما منزل جارك لمده نصف ساعة إلى ساعتين لا أعتقد أن ذلك مضرًا لهذ الجار ولكن المشكلة في بجاحة بعض الأفراد عندما يعلمون أن ذلك لا اشكال فيه شرعًا ولا قانونًا فيقف بشكل يومي أمام منزل جاره حتى أني أذكر أخد الجيران أمام موقفه مواقف كثيره ومنزله واجهته غربيه فيترك مواقفه ويقف أمام منزلي وعندما سألته عن ذلك قال لي هنا ظل وهناك شمس والحو حار.. فبالله عليكم أيقف هو أمام منزلي لأنه ظل ويجعلني أقف أمام منزله في الشمس... ما لكم كيف تحكمون؟!
9
أبو عبدالله
[ المملكة العربية السعودية ]: 27 / 2 / 2021م - 4:45 م
يتبع،،،،،
الحكم الشرعي والقانوني بالنسبة لعدم مخالفة الوقوف أمام بيت الجار يُذكرني بالحكم الشرعي وهو عدم وجوب تنظيف المنزل والطبخ على المرأة الذي استغلته بعض النساء بشكل خاطئ نفس الأمر استغل هذا الحكم بعض الجهلة في الوقوف اليومي والمتكرر أمام منازل الآخرين بحجة أن ذلك لا يُعد مخالفة.. أقصد الوقوف المستمر المتكرر وليس الوقوف لمدة قصيرة.
10
السيدة بتول
[ القطيف ]: 27 / 2 / 2021م - 5:06 م
الأخوة اللي معترضين على ايقاف السيارات عند منازلهم شرعاً ما ملكتوا المكان عدا أما م الكراج هذا من حق صاحب البيت علشان يقدر يدخل ويطلع وأمام الباب ممكن للخصوصية أما الباقي مو من حقكم ما ملكتوا الشارع
11
أبو أحمد
[ سنابس ]: 27 / 2 / 2021م - 6:49 م
تعليق 9 ابو عبدالله
أوافقك الرأي
يعني بالله أنا أضطر أوقف سيارتي آخر الدنيا بسبب نسيب جاري حاط سيارتين عند البيت ورايح الدوام
ويجيك الجار الكريم يوقف عند البيت ويجيك عابر السبيل ووووإلخ ولهم الحق الشرعي والقانوني والنظامي أن يقفوا أمام منزلي وأنا ليس لي الحق أن أقف فيه أو أرفض أن أحد يقف فيه مالكم كيف تحكمون.
12
ناظره
[ المكان هناك ]: 27 / 2 / 2021م - 8:27 م
الحل بزيادة الكراجات والسماح بزيادة بناء الأدوار للتعويض حسب اخذ رأي ذوي الإختصاص مشكلة المواقف في الأسواق وحول المساكن يلزمها حلول من اهل الخبرة والمسؤولية
13
أم ماجد
[ القطيف ]: 27 / 2 / 2021م - 9:02 م
والشوارع الضيقة في الأحياء القديمة واللي تقدر تبركن فيها سيارة وحدة بس ويتملكها كلها الجار اللي الموقف لازق في بيته وإذا وقف فيها الجار اللي مقابل له قوم الدنيا وما قعدها، أنا شفت بعيون جارنا رفع منجل على الجار اللي مقابل له لأن وقف سيارته في موقف يقول إنه ملكه وأي واحد يوقف في المواقف اللي جنب بيته يغلق الطريق كامل بوحدة من سياراته، هداهم جيران السرور والتسامح والدين المعاملة ، يبغى الموقف فاضي بس لا أحد يوقف في حلال أبوه اللي تملكه غصبا.
14
Zakaih
[ صفوى ]: 27 / 2 / 2021م - 9:29 م
النار ماتحرق الا رجل واطيها
المسألة ليست حق وفقط
إنما سهولة الخروج والدخول إلى المنزل وخاصة باب الكراج
يفترض أن يضم المخطط مواقف للزوار
و أن يتنازل السائقين ويمشون بضع خطوات احترام لحقوق الآخرين.
15
سلمئ
[ القطيف ]: 27 / 2 / 2021م - 10:01 م
والله بيت أهل يعنون من المشكل من زمان علشان ابي مريض قبل زمن الكرونا وجيرانهم يحطون سياراتهم عندبيت اهلي والإسعاف تجي إلى اهلي كل فتره علشان يتعب ابي وبي كداء مايقدر احد يسعف ابي لانة يصير عاق عند بيتهم بسبب سيارات جيرانهم وبيت اهلي ماعندهم سياره ولاسيكل اه ياابي
16
اااا
[ القطيف ]: 27 / 2 / 2021م - 11:34 م
كلام السيدة بتول هو الصح و هو الاصوب و هو موافق ل فتاوى المراجع العظام....
17
علي
[ القطيف ]: 28 / 2 / 2021م - 8:00 ص
انا بيتنا على شارعين وأملك سيارة واحدة الا ان الموقف دائماً مشغول بالسيارات من الجيران او من زبائن المحلات جنب البيت
طيب كيف انزل اغراض البيت اذا الموقف مشغول يعني يحق لزبائن المحلات الي جنبي ان يستغلو الموقف لكن انا صاحب البيت لا استطيع إنزال مثلاً الغاز او أغراض المنزل
لا وأصحاب المحلات الي جنبي اذا وقفت امام محلاتهم يكلموني اشيل السيارة ( مصدر رزق )
18
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 28 / 2 / 2021م - 10:42 ص
القضية هي ان حنا مو قاعدين نشير للمشكلة

حنا قاعدين نتكلم عن النتيجة
لذلك ماراح نوصل لحل


مثل لما يجيك اولادك الكبير ضارب الصغير
وانت تعتبر هذي مشكلة وعليها تبني الحل والعلاج الخاطئ وهو اما انك تقول للصغير بس يابابا وتمسح على راسه او تهين الكبير ويمكن تضربه

بينما لو نظرت على ان الضرب هو نتيجة مشكلة
وبحثت عن المشكلة الحقيقية ووجدت انها بسببك وبسبب تربيتك واهمالك راح تعالج هذي المشكلة الا فيك الا انتجت تشنجات بين اولادك


فهنا قضية المواقف نفس الشي هي مجرد نتيجة

لذلك تلاحظ نفس المثال الا ذكرناه فوق قاعدين نشوفه في التعليقات
لأن حنا اعتبرنا ان الوقوف قدام بيت الجار مشكلة فطلع لك ناس في التعليقات تقول من حقه يمنع والثاني يقول مو من حقه يمنع......يعني واحد يقول خلاص يابابا والثاني يضرب.....


بينما لو اعتبرنا الموضوع على انه نتيجة سببها مشكلة اساسية ورجعنا للمشكلة بيختلف الوضع تماماً وبيكون فيه علاج


------------

سابقاً ماكان فيه سيارات وكانت البيوت ملتصقة

فيابلدية يامحترمين يامن تدعون الاهتمام بجودة الحياة ويامن يدعي انه يجب (تقديم قراءة جديدة للدين تواكب العصر)

الا يجب تقديم قراءة جديدة لسكن المواطن تواكب متطلبات العصر؟

الا يجب عليكم بناء مدن جديدة تستوعب حاجيات الناس؟

اليست السيارة لعبة حديد ضخمة يشتريها الانسان المعاصر ويحتاج لمساحة يوقف فيها سيارته؟

هذا مو جوال بيحطه في مخباه
هذي لعبة كبيرة تحتاج لمساحة من الشارع

وهذا بس اختصار للمشكلة الا اوصلت لهذي النتيجة حتى لااطيل الكلام.
19
عبدالله
[ القطيف ]: 28 / 2 / 2021م - 10:55 ص
السلام عليكم
بالنسبة للذين يقولون ان الوقوف امام منازل الاخرين ليس حراما وانا اوافقهم الرأي ولكن هل تقبلون ان يقف الاخرين امام منازلكم دون تافف او تذمر.
تحياتي
20
Osama
[ Qatif ]: 28 / 2 / 2021م - 11:22 ص
الشوارع ملكية عامة تخضع لاشراف ومنابعة البلديه ولا يحق لاي مالك مبنى منع احد من الوقوف امام بيته حسب النظام والقانون
مالك البيت يملك البيت ولا يملك المواقف والشارع امام البيت
21
Yaser
[ القطيف ]: 28 / 2 / 2021م - 12:25 م
بيتنا على شارعين وجيراننا كل يوم مسويين عزايم وزحمة سيارات ولا قلنا اليهم شي.
وغير عدد الادوار الغير مصرحة رسمياً. حي غير مصرح له بالبناء اكثر من دورين والرجال باني 4 ادوار ومسوي 20 شقة في شارع ضيق ولا يوجد مواقف للمستأجرين، وكل شقة فيها سيارتين.
والضحية الجيران ما عندهم مكان لإيقاف سياراتهم.
22
أم حسين
[ تاروت ]: 28 / 2 / 2021م - 2:11 م
الوقوف امام لا يعد مخالفة ولكن أوجه عتبي الى البلدية حيث انها تتغاضى عن وجود مواقف أثناء إنشاء الشقق والمنازل قيد الانشاء اذا يتكون البناء من ثلاث طوابق ست شقق ويتم الغاء الكراجات والمواقف أم منازلهم واشارع عرضة ١٠ متر الى ١٥ متر والنتيجة مزاحمة الجيران في مواقف منازلهم والأعظم من ذالك الشخص الواحد يملك سيارتين وأيضا يقف في جنب بيتك أو امام كراجك بطريقة تعيق دخولك وخروجه من كراجك شهر كامل السيارة لاتتحرك لانه يغيب في عمله ...والمشكلة الثانية أنك اذا تبي توقف فترة طويلة عند منزل جارك او غيرة أستأذن منعاً للاحراج...المشكلة في كل منطقة وحي جديد او قديم ..نحن نعاني من المشكلة جيراني ثلاث اربع منازل كل بيت ست او اربع شقق ومواقف اثنين فقط امام منزله لانه لاغي الكراج وعندهم ١٢ او ١٠ سيارات تخيل�
23
walk this way
[ قطيف الوفاء ]: 28 / 2 / 2021م - 3:45 م
osama
لو أنا حارك وجيت بسيارتي ووقفتها أمام بيتك؟
أنت وين بتوقف سيارتك؟
هل بتتقبل الامر بصدر رحب؟
24
Abu jood
28 / 2 / 2021م - 3:57 م
اللي يقول ان الشارع أمام المنزل مو ملك خاص
أي نعم ولكن مساحة خصصت للساكنين فيه

خلاص بكرا بشوف لي أي بيت واوقف قدامه وبارك السيارة ساعة او يوم وبروح أتمشى
ولا ابسط ابيع خضار واذا كلمني بقول قدام بيتك حق عام

بحجه أن المراجع قالت لا تدخل ضمن ملك اصحابه
وين الأدب والذوق والاحترام لخصوصية الآخر


فوضى و عشوائية وعدم احساس لمن يتصرف هكذا
25
قطيفي
[ القطيف ]: 28 / 2 / 2021م - 7:38 م
نعم لشرع
نعم للقانون
هو ملك عام وللجميع
واي واحد يعارضك في الوقوف بدور بيته او متجره بلغ عنه الجهات المسؤولة.
26
محمد جواد
[ القطيف ]: 28 / 2 / 2021م - 7:41 م
موقف صار لي ولكم الحكم

تم خدش سيارتي الجنب كامل عند وقوفي بجانب جدار أحد البيوت لحضور مجلس مدته ساعة تقريبا

تم اقتلاع شعارات السيارة الخلفية والأمامية عند وقوفي بجانب جدار لحضور أمسية شعرية في منطقة سكنية ضيقة جدا

و عند منزلنا يوقف أحد الجيران بعد الاستئذان سيارتين ويذهب للعمل لفترة طويلة
وغيره يقف بشكل رسمي رغم وجود مواقف سيارات مقابل بيته جهة الغرب

---
البلدية تلزم لكل وحدة موقف
لكن احنا لكل فرد سيارة
نحتاج مبنى مواقف وثقافة مشي واحترام حقوق الآخرين
27
ابن القطيف
[ القطيف ]: 28 / 2 / 2021م - 7:45 م
كل من يقول انا اولى بالموقف اللي جنب البيت هو يتوهم... ليس لديك أي أولوية شارع عام للجميع( للجميع)
ادا مصر انه موقفك الخاص سوي لك كراج وادا ماتقدر بيع البيت وشوف لك بيت فيه كراجات. ولا تحط ايدك على قطعة أرض عامة وتخصها لنفسك لا الدين يسمح لك ولا النظام يسمح لك وإذا راسك يابس روح تعالج....
28
ابن القطيف
[ القطيف ]: 28 / 2 / 2021م - 7:46 م
كل من يقول انا اولى بالموقف اللي جنب البيت هو يتوهم... ليس لديك أي أولوية شارع عام للجميع( للجميع)
ادا مصر انه موقفك الخاص سوي لك كراج وادا ماتقدر بيع البيت وشوف لك بيت فيه كراجات. ولا تحط ايدك على قطعة أرض عامة وتخصها لنفسك لا الدين يسمح لك ولا النظام يسمح لك وإذا راسك يابس روح تعالج....
29
ابو علي ز
[ العواميه ]: 13 / 6 / 2021م - 12:39 م
السلام عليكم انا عندي نفس المشكلة واعظم عندي جار ماخد جدار بيتي موقف رسمي له من اكثر من عشرين سنه ولان زاد ولده معاه هاذا ما ضايقني ولاكن عندما يقف قريب لي او ضيف لي يتدمر ويضايقه ومن قبل كانت عنده سيارة سكراب اوقفها عند بيتي لمده ثلاث سنوات ويستخدم سياره اوخرى ويقفها ايضا عند منزلي ليس هاذا فقط بل يلقي بل اوساخ عند جدار بيتي وقله احترام مع جميع الجيران والكثير من المرات يكون فوق منزله ويكون منزلي مكشوف امامه ولم يحترم حرمه المنازل انا تكلمت معه اكثر من مره كان رده يدل على عدم تربيته تربيه صالحه واتعود من ابليس وقول حسبي الله على كل من ادئ جاره وعلى من رضي بيئداء الجيران